صندوق السرعات العآدي
1 - وظيفة صندوق السرعات العادي .
2 - أنواع صندوق السرعات .
3 - طريقة عمل صندوق السرعات .
4 - أجزاء صناديق السرعات .
5 - وسائل السلامة داخل الورشة .
5 - وسائل السلامة داخل الورشة .
وظيفة صندوق السرعات :
- مقاومة عزم الاحتكاك وتحريك المركبة من حالة السكون
- تغير سرعات المركبة حسب متطلبات السير
- يساعد المركبة في مقاومة صعوبات الطريق ( المرتفعات ، الكباري ، الرمال ، الهواء )
- إمكانية السير بالمركبة في الاتجاه العكسي ( الخلف ) .
أنواع صندوق السرعات العادية
1- صندوق السرعات الانزلاقية :
إن مجموعة النقل النموذجية تتألف من صندوق مصنوع من حديد الزهر أو من سبيكة الألمنيوم تقوم بالمحافظة على الأجزاء الداخلية وكذلك لاحتواء زيت التزييت وتحتوي كذلك على أربعة أعمدة وعلى كراسي ومسننات وأجهزة توافق وكذلك على عتلات التعشيق .
2- صندوق السرعات الدائمة التعشيق :
الشكل العام يشابه بالشكل صندوق السرعات الانزلاقية ألا أن الفرق بينهما نوع التروس المستخدمة ، حيث تستخدم هنا التروس ذات الأسنان المائلة بينما تستخدم التروس المستقيمة في صندوق السرعات الأنزلاقية
في هذا الصندوق يوجد خمسة سرعات أمامية وواحدة خلفية .
طريقة عمل صندوق السرعات
1- حالة السرعات :
عندما يحرك السائق معشق السرعات ليختار السرعة الاولى ليتحول معشق السرعة عن طريق مجموعة العتلات المتصلة ( الهلالة) ويؤدي هذا تعشيق ترس السرعة الاولى مع المحور الداخلي للعمود الثاني وينتقل الدوران من ترس السرعة الاولى في العمود الاول الي ترس السرعة الاول في العمود الثاني من ثم الى المحور الداخلى للعمود الثاني المتصل بعمود نقل الحركة، السرعة الاولى تكون في القوة أعلى والسرعة أقل لأن الترس الاصغر ينقل الحركة وهذا يعني الترس الاصغر عندما ينقل الحركة الى الترس الاكبر يتحرك ببطئ ولكن بعزم عالي وهذة الطريفة مكررة على كافة السرعات والفرق فقط في الترس كلما كبر ترس القوة قلت قوتة وزادت سرعة الترس الاصغر وتتضاعف سرعة الدوران في المحور .
2- حالة الرجوع للخلف :
أما السرعة الخلفية : عند تعشيق الترس في السرعة الخلفية في العمود الاول مع العمود الثاني عن طريق ترس ثالث يسمى الوسيط ،وظيفة هذا الترس عكس حركة محور دوران العمود الثاني .
3- حالة الحياد :
عندما يبدا الدوران في المحرك يبدأ المحور الأول بالدوران في صندوق السرعات ثم تنتقل الحركة الى العمود الثاني بالدوران عن طريق المسننات دون دوران المحور الثاني فقط ا لتروس هي التي تدور لانها ليست معشقة وتلك تسمى بحالة الحياد .
أجزاء صندوق السرعات
1- عمود القابض(عمود الداخل) (input shaft)
2- رمان بلي من عمود الداخل والخارج
3- ترس نقل الحركة .
4- عمود رئيسي مشكل مجموعة تروس (المحور)
5- عمود التوزيع (الشجرة) وتتكون من عدة التروس أو على شكل شجرة بالتدرج(محور التوزيع) (counter shaft)
6- الترس الوسيط للسرعة الخلفية (reveverse gear)
7- الهلاله ذات الشكل الحلزوني .
8- جلبة التعشيق (sleeve)
9- جلبة التعشيق النحاسية (synchronizer ring)
وبهذه الطريقة نكون تعرفنا على طريقة عمل صندوق السرعات العادي
ملاحظة: لا تتم عملية التعشيق الا عندما يتوقف دوران العمود عن طريق القابض
--------------------------------
وإليكم هذه المقاطع :
*
وسائل السلامة داخل الورشة
1- ارتداء اللبس المخصص للعمل .
2 - عدم لبس الخواتم والساعات .
3 -استخدام الرافعات المخصصه والعدة الازمة .
4 - احذر من لعب الجوال اثناء العمل .
5 - وعدم المزح اثناء العمل .
-----------------------------------------------
المرجع
المعهد الثانوي الصناعي .
الأستاذ / علي الحارثي .
أتمنى ان ينآل أعجابكم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق