يسمى أيضاً الدبرياج او الفاصل
الدبرياج
(بالفرنسية: débrayage )
أو القابض أو اسطوانة التعشيق أو الكلتش
(بالإنجليزية: Clutch)
صحن ميكانيكي يستخدم لنقل عزم الدوران من المحرك إلى صندوق التروس (علبة التسارع) ؛ وكذلك أحيانا لفصل الاشتباك بين المحرك و صندوق التروس عند تغيير السرعة باليد.
و على خلاف علبة التسارع فإن علبة التعشيق تقوم بنقل عزم الدوران الصادر عن المحرك كما هو بنفس السرعة.
هناك عدة استخدامات لعلبة الدبرياج أهمها:
١ - في السيارات
٢ - أنظمة التعشيق في السيارات
١. ٢ تعشيق انفصالي
٣ - في الدراجات النارية
٢ - أنظمة التعشيق في السيارات
١. ٢ تعشيق انفصالي
٣ - في الدراجات النارية
مهمته :
- الغرض الرئيسي من القابض في محرك السيارة هو وصل وفصل الحركة بين المحرك وصندوق السرعات.يعتبر أداة لنقل العزم
- من المحرك الى صندوق السرعات بشكل تدريجي بحيث يسمح للسيارة بالتحرك في سهولة ويسر.يعمل على فصل الحركة عند
- تغيير ـ تعشيق ـ التروس أوعند الوقوف في حالة سكون والمحرك في حالة حركة.
في السيارات :
جهاز تعشيق لسيارة مفتوح
في الخلف : المحرك وقرص الحذافه
( مع ترس مسنن لمفتاح التشغيل )
الوسط : قرص التعشيق
في الأمام : الغطاء ( القرص الضاغط ،
وقرص النابض الغشائي
مختفيا جزء منهآ )
|
و أيضا هناك استعمالات أخرى للبراثن ، فهي المسؤولة عن تشغيل أو إيقاف مروحة التبريد كما يتم استعمالها أيضا في أجهزة تكييف الهواء في السيارات
تعشيق انفصالي :
يُشغل التعشيق الانفصالي في السيارة بدواسة التعشيق ، ويشغّل في الدراجة النارية باليد , وهو يوصل بين المحرك و صندوق التروس ، وهو منتشر في أنواع كثيرة من السيارات. التعشيق هو وصل انتقال الحركة بين المحرك وصندوق التروس ؛ وهو يتيح بدء تحرك السيارة وكذلك تغيير السرعات عن طريق صندوق التروس. لهذا يسمى صندوق التروس أيضا "علبة التسارع".
توصيل القوة وبالتالي التعشيق بالاحتكاك يبدأ في تحريك السيارة من حالة التوقف ، على أن يكون المحرك شغالا بعدد لفات في الدقيقة تشكل الحد الأدنى لدورانه .
ولكي يتم تغيير السرعة ، أي تغيير مراحل التشغيل عن طريق صندوق التروس ، يجب فصل توصيل عزم الدوران لكي يشتبك ترسان مناسبان في صندوق التروس . وعند إعادة توصيل المحرك بصندوق التروس (عند الدوس على بدال التعشيق) يحدث تداخل وتلامس يستغرق فترة قصيرة في جهاز التعشيق فيدور قرصي التعشيق سويا .
في العادة يكون قرص التعشيق مزود بوسائد احتكاك موزعة دائريا عليه من جهتيه بين قرصين مثبتين على المحور المرفقي للمحرك أحد القرصين يكون ملحوما مع العمود المرفقي ويشكل قرص الحدافة ، وهو يدور مع القرص الضاغط و مع قرص نابض غشائي فتنضغط بالتالي على قرص الحدافة.
قرص التعشيق يكون موصولا بمحور صندوق التروس بواسطة تروس ويدور معه.
وبغرض فصل التعشيق يضغط السائق على دواسة التعشيق فينضغط النابض الغشائي الذي يضغط بحافته على قرص التعشيق ، فيفصل التعشيق
( حيث يكون النابض الغشائي منضغطا محوريا من وسطه.)
( حيث يكون النابض الغشائي منضغطا محوريا من وسطه.)
الحلقة المحددة تنضغط بقوة رجل قائد السيارة على دواسة التعشيق وتضغط على النابض الغشائيفيعوج على كراسي السند يبتعد القرض الضاغط عن قرص التعشيق وقرص الحدافة.
في الدراجات النارية :
يتم استخدام صحون الدبرياج في الدراجات النارية وعادة ما تكون على جهة اليسار من القائد . وعند الضغط على المقبض يتم الفصل بين قرصي التعشيق ، وبالتالي تصبح إمكانية نقل السرعات متاحة. وعند عدم الضغط تقوم هذه الصحون بنقل عزم الدوران إلى المحور الذي يدير بعد ذلك العجلات.
عادة ما تكون هذه الصحون مغطسة في زيت المحرك.
متدرب لدى المعهد الثانوي الصناعي
أتمنى أن أكون قد أفدتكم .
إشراف :
إستاذ علي علي الحارثي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق